الاثنين، 16 سبتمبر 2013

استمرار مظاهرات مناهضة الانقلاب في ذكرى شهر فض الاعتصامين


نافذة مصر
دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الشعب المصري إلي مواصلة المظاهرات المناوئة للانقلاب العسكري اليوم السبت تحت شعار الوفاء لدماء الشهداء.
وأشاد التحالف الوطني في بيان له بما وصفه بالاستجابة المذهلة من الشعب المصري خلال مظاهرات الجمعة رغم "الإرهاب" الذي يمارسه الانقلاب الدموي والحملات الإعلامية التي تهدف لتشويه رافضي الانقلاب بحسب البيان. من ناحية أخرى أكد البيان أن أكثر من 150 معتقلا يواصلون إضرابهم عن الطعام احتجاجا على الانتهاكات التي يواجهونها داخل السجون.
جاء ذلك بعد أن شهدت مختلف المحافظات الجمعة مظاهرات ومسيرات حاشدة تحت نفس الشعار، وذلك في ذكرى مرور شهر على مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي تحل اليوم. وسقط قتيل وأصيب آخرون في اعتداء للبلطجية على مظاهرة بالإسكندرية.
وقد ندد المتظاهرون بالانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية ومحاكمة المسئولين عن قتل المعتصمين. كما ندد المشاركون بالاعتقالات الواسعة التي تشنها قوات الأمن تجاه معارضي الانقلاب، وطالبوا بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين. كما ندد المحتجون بتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار.
ووصل المتظاهرون في مسيرة مدينة نصر إلى محيط رابعة للمرة الأولى منذ فض الاعتصام.
ورفع العديد من المتظاهرين صور الذين قتلوا أثناء فض الاعتصامين في رابعة العدوية والنهضة، وكانوا يهتفون "يا نجيب حقهم يا نموت زيهم".

وتوقفت مسيرة مدينة نصر أمام بناية كان يقطن فيها أحد ضحايا فض اعتصام رابعة العدوية، بحسب ما قالت والدته. وكان أقاربه يشاهدون المتظاهرين من نافذة حاملين صورة الضحية.
وهتف المتظاهرون "يسقط .. يسقط حكم العسكر"، في إشارة إلى الجيش الذي عزل مرسي في الثالث من يوليو/تموز.
كما هتفوا "عبد الفتاح جزار" في إشارة إلى عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع النائب الأول لرئيس الوزراء الذي قاد عملية عزل مرسي. وقال صحفي من وكالة فرانس برس إن جنودا من الجيش أغلقوا احد المنافذ المؤدية إلى ميدان رابعة العدوية.

ورغم دخول حظر التجوال حيز التنفيذ، خرجت مسيرات في مناطق عدة منها حي حلوان في جنوب القاهرة حيث جاب المتظاهرون شوارع الحي تنديدا بالانقلاب.
وفي الأقصر بجنوب مصر خرج الآلاف في مدينة إسنا بعد صلاة العشاء تنديدا بالانقلاب العسكري. وانطلقت المسيرة من المجمع الإسلامي، وجابت مختلف شوارع المدينة تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، فيما سمي بجمعة الوفاء للشهداء. ورفع المتظاهرون رمز "رابعة"، وصور الشهداء، وصور الرئيس المعزول محمد مرسي. وطالبوا بمحاكمة المسؤولين عن مقتل المئات في مجزرتي رابعة العدوية والنهضة.
وفي المنصورة اعتقلت قوى الأمن ثمانية من رافضي الانقلاب عقب صلاة الجمعة، ثم اعتقلت فتاة في السابعة عشرة وشقيقها عندما توجها للاطمئنان على شقيقهما الثالث الذي اعتقلته الشرطة.
وفي الاسكندرية قتل شخص وأصيب أخرون بعد تعرض مسيرات حاشدة تنديدا للانقلاب، لهجمات من قبل البلطجية. كما تدخلت قوات الأمن والجيش لتفريق مسيرات واعتقلت بعض المتظاهرين.
في غضون ذلك وقبل نحو اسبوع من انطلاق العام الدراسي الجديد في مصر، دعا عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة في رسالة صوتية الطلاب إلى الانضمام للمظاهرات ضد الانقلاب العسكري، وقال العريان إن المشاركة في المظاهرات هي من أجل مستقبل أفضل ووطن حر.
الجزيرة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق