الجمعة، 27 سبتمبر 2013

د. ناهد عز الدين دكتورة الإقتصاد و العلوم السياسية تكتب تحليل لكلمة الشرعية المسلحة !



تصريحات وأقوال

د. ناهد عز الدين دكتورة الإقتصاد و العلوم السياسية

تعليقا على الضابط الفصيح الذي نحت بشجاعة أحسده أنا شخصيا عليها باعتباري متخصصة في هذا المجال....مصطلح جديد في العلوم السياسية... واستغل براءة الأطفال للترويج لمفهوم "الشرعية المسلحة" .....وهو مرتديا زيه العسكري الميداني وسط فناء المدرسة في طابور الصباح...
أربع تساؤلات أو ملاحظات استلهاما لرباعية رابعة...
1-الشرعية المسلحة هي عكس الشرعية السلمية إذن أنت تعترف أن الشرعية المقابلة لشرعية الانقلاب هي شرعية سلمية نابعة من صندوق الانتخاب وطوابير التصويت والمنافسة النزيهة الحرة، بينما شرعيتكم هي فقط "المسلحة"...!!!
2-الشرعية المسلحة تنسف مبدأ القبول الرضائي الطوعي من الناس لأنه مادام معك سلاح، فشرعيتك شرعية خوف وقهر وإرهاب. وعندها فالسكوت ليس علامة رضا وانما السكوت هو خرس الشيطان الساكت عن الحق...أو خرس الرعب الخائف من الاعتقال أو القتل.
3-الشرعية المسلحة.... لا أستبعد في ظل انخفاض مستوى التعليم عموما وتدني الأداء أن يكون الضابط أخطأ في نطق الحروف أو تشكيلها أو وقع في خطأ إملائي مثلا....فهل أخطأت حرفا ....فقصدت مثلا "الشرعية "المشلحة" أي العارية من الصحة؟ أم قصدت "الشرعية "المصلحة" حيث لغة المصالح وصوتها يرتفع ويغطي على أي شرعية أخرى ليس لها نفس تأثير تلك "المصلحة"؟!!
4-الشرعية المسلحة... لا أعرف لماذا ذكرتني بعنوان فيلم مخرج الفظائع خالد يوسف قبل أن يخرج آخر أعماله ..فيلم "انقلاب 30 يونيو -3 يوليو" وكان في باكورة أعماله الفنية فيلم آخر لا يختلف عنه كثيرا في القصة والسيناريو ومستوى الحوار والإخراج....فيلم بعنوان: "خيانة مشروعة"!!!!!!!!!!!!!!!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق