الخميس، 5 سبتمبر 2013

تعرف على رموز وشرفاء الدقهلية المختطفين خلف القضبان


عاد زوار الفجر لاعتقال الشرفاء من منازلهم منتصف الليل وتلفيق التهم واشتدت ضراوة التوقيف العشوائي من شوارع الدقهلية ، وطالت من أبناء الدقهلية علماء على مستوى الشرق الأوسط ودعاة ورموز إسلامية وزعماء سياسيين ومناضلين عبر تاريخهم وثوريين على امتداد عشرات السنين وقيادات ميدانية في ثورة يناير ، وحين تطلع على وجوه وسير المعتقلين تدهشك الاتهامات الملفقة لهم.

ونستعرض هنا نبذة عن بعض الرموز التي اعتقلت ولا زالت تعتقل من شرفاء محافظة الدقهلية..


الأستاذ الدكتور محمد الدسوقي .. الطبيب الإنسان
تعرف على رموز وشرفاء الدقهلية المختطفين خلف القضبان


هو أحد كبار الدعاة في محافظة الدقهلية ، مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بشمال الدقهلية ، وهو واحد من كبار الأطباء المشهود لهم بالتفوق والتميز العلمي وهو أستاذ الصدر بكلية الطب جامعة المنصورة.

اتسم الدسوقي البالغ من العمر 55 عاماً بالاعتدال ورجاحة المنطق والحكمة في الدعوة إلى الله واحترام المخالفين ، تجمعت القلوب حوله وطاف المدن والقرى داعياً وموجهاً لتعاليم الإسلام السمحة وسبل تطبيقه عملياً في الحياة وراح يدعو لنصرة هذا الدين والقضايا الإسلامية وحث من يلقاهم على بذل الجهد لرفعة الوطن والأمة.

تميز الدسوقي بتفوقه العلمي والنشاط العلمي والخيري الدؤوب وكان من أوائل دفعته وهو طالب ، ومن أكثر الأطباء المتطوعين في القوافل الطبية المجانية التي تنظمها جماعة الإخوان والجمعيات الخيرية.

الدكتور محمد الدسوقي هو والد لأربعة أبناء تعرض للتضيق والاعتقال في عهد نظام مبارك البائد عام 2005 إبان مظاهرات الإصلاح الشهيرة كما اعتقلته قوات أمن الانقلاب العسكري مساء الأربعاء 21 أغسطس لرفضه الانقلاب ومطالبته بالشرعية.

من كلماته:


* جولات الصراع بين الحق والباطل باقية إلى يوم الدين ، وأن دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة ،وأن الحق أدلج ، ومهما علا الباطل وانتفش فسوف ينهار وينقشع وتعلو شمس الحقيقة ويستبان نورها.
* التلاوم والعتاب ومراجعة الأخطاء لا تتم وقت المعركة.
* ضاعفوا من جهودكم وكونوا أوفياء لشهدائكم وافرضوا إرادتكم وتمسكوا بسلمية ثورتكم المباركة ولا تسمحوا لأحد أن يسرق ثورتكم وتيقنوا أن نصر الله قريب


العالم الدكتور إبراهيم عراقي .. رائد مناظير البطن في الشرق الأوسط وأفريقيا



هو رائد جراحات مناظير البطن في المسالك البولية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وهو أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بطب المنصورة وأحد أفضل مائة عالم مصري في العقد الأخير.


ساهم في إنشاء وحدة التفتيت بالموجات التصادمية بمركز الكلي عام 1988 وإنشاء وحدة مناظير البطن عام 1992م وله حضور علمي فعال فى مؤتمرات المسالك في أمريكا والدول الأوروبية ومعظم دول العالم ونشر له اكثر من 60 بحثاً فى المجلات العلمية العالمية وساهم بعشرات الدورات التدريبية فى الدول العربية.

ظهر تفوقه ونبوغه العلمي منذ صغره فكان الأول في مدرسته الثانوية بطلخا كما كان من أوائل خريجي كلية طب المنصورة عام 1981م كما شارك في النشاط الطلابي والاتحادات الطلابية في مرحلته الثانوية والجامعية بالكلية والمدينة الجامعية وكان عضوا بارزاً في اللجان الثقافية والكشفية.

شارك في معظم الفعاليات الشعبية والثورية بالمنصورة والقاهرة وتصدي لقانون الطوارئ إبان النظام البائد ومساندة القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني وسافر إلى غزة ضمن وفد طبي أثناء العدوان الإسرائيلي.
ترشح للانتخابات البرلمانية عام 2010 وزورت الانتخابات ضده والتي كانت القشة التي قصمت ظهر نظام مبارك وتبعها ثورة 25 يناير 2011م
اعتقلته قوات أمن الانقلاب فجر الأحد 18 أغسطس 2013 بسبب مناهضته للانقلاب العسكري ومطالبته بعودة الشرعية.


الدكتور صفوت خليل خليل .. الأب الروحي لصيادلة الدقهلية



مواليد1954م وخريج الصيدلة عام 1978م وكان مديراً بشركة سيد للأدوية ومتزوج وله ثلاث بنات وولدين
هو من أبرز مؤسسي نقابة ونادى الصيادلة بالدقهلية وله إسهام كبير في إنشاء مبنى نادي الصيادلة على النيل بطلخا بعد أن كانت مجرد حجرة فى شقة صغيرة ويشهد له الصيادلة بدوره المهني والخدمي ويعتبره البعض بمثابة الأب الروحي للصيادلة ، قضي سنوات عمره في خدمة الصيادلة والمساهمة في تطوير الأداء النقابي وهو من أكبر وأقدم نشطاء العمل النقابي بصيادلة الدقهلية شارك وساهم في جميع الفعاليات والمناشط النقابية..


وهو عضو فى لجان التحكيم لحل مشاكل الصيادلة ويشهد له معاصروه برجاحة عقله وقدرته على حل المشكلات النقابية بل والشخصية والقبول بالحلول التي يطرحها.


وهو شخصية ودودة متواضعة ، محبوب من جميع جيرانه في توريل وجديلة ، وله جهود مشهودة فى كفالة الأيتام والمحتاجين.


سبق اعتقاله مرتين إبان عهد مبارك ، ورغم ظروف مرضه الحالية ، اعتقلته قوات أمن الانقلاب العسكري صباح الأربعاء المعروف بـ "يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة" من المنصورة.


الدكتور صفوت مريض بالسرطان ويأخذ جرعات علاج كيماوى وأجرى عملية بتر جزء من قدمه.

إبراهيم أبو عوف .. المهندس المناضل


أمين عام حزب الحرية والعدالة بالدقهلية ومن أنشط القيادات الحزبية والسياسية بالمحافظة ومقرر لجنة التنسيق بين الأحزاب والنقابات والقوى السياسية بالدقهلية.

عضو مجلس الشعب 2005 ، وزورت الانتخابات ضده في انتخابات 2010 ، ثم فاز بعضوية مجلس الشعب 2011 عقب ثورة يناير ، قدم خلال فترات نيابته البرلمانية جهوداً مشهودة في التشريع والرقابة ومواجهة الفساد فضلا عن دوره البارز في خدمة أبناء الدقهلية.


ارتبط اسمه بمواجهة أشهر قضية فساد للقمح حيث ناضل من أجل مواجهة ومنع الدقيق المسرطن من 7 محافظات وظل يتتبعها حتى تم إعدام هذا القمح وإنقاذ حياة ملايين المصريين.

شارك في حرب أكتوبر وعمل مدرسا في كلية الضباط الاحتياط وظل في الجيش حتى أصبح رئيس قسم هندسة ميدان وكان أصغر رئيس قسم وصل لهذا الموقع.

تميز بحضوره ومشاركاته الميدانية في كافة الفعالية السياسية والثورية في محافظة الدقهلية والقاهرة وتواجد بين المتظاهرين والمعتصمين في ثورة يناير وما تبعها من موجات ثورية.

عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة على مستوى الجمهورية ووكيل وأمين صندوق نقابة المهندسين بالدقهلية سابقاً وحاصل على درع القضاة ودرع الأطباء.
من مواليد 1948م وخريج كلية هندسة 1972م ورئيس مجلس إدارة شركة عقارية.

اعتقله نظام مبارك البائد في عام 2005 إبان مظاهرات الإصلاح كما اعتقل في فجر الاثنين 19 أغسطس لرفضه الانقلاب العسكري ومطالبته بالشرعية.


الدكتور عماد شمس .. الطبيب الخدوم


مواليد 1964 م دكرنس

استشاري أنف وأذن ورئيس وحدة أمراض التخاطب بالمستشفى الدولي بالمنصورة .

رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالدقهلية
المدير التنفيذي للاتحاد النوعي لجمعيات البيئة بالدقهلية
مسئول لجنة التنسيق بين الاحزاب والقوى السياسية بالدقهلية .
مؤسس بلجنة التعاون بين منظمات المجتمع المدني ودول حوض النيل
مسئول لجنة شباب الأطباء بنقابة أطباء الدقهلية 2005 ، وساهم فى إنشاء لجنة اسكان الاطباء بنقابة الاطباء تحت التأسيس لسنة 2010
عضو مجلس الشعب 2011م
ترشح لعضوية مجلس الشعب 2010 قبل الثورة وحصل على ما يقرب من 63 % من الأصوات في الجولة الأولى ، ساومه مسئول امن الدولة بلجنة الفرز على دخول جولة الإعادة ، فرفض رفضا قاطعا رغم كل التهديدات وترك اللجنة مهددا القائمين عليها بفضحهم واللجوء للقضاء .

تعرض للاعتداء من قبل بلطجية معهم أسلحة بيضاء أمام مبنى محافظة الدقهلية أثناء مغادرته المبنى عقب مقابلة المحافظ يوم 3 يونيو 2013 لحل مشكل خاصة بأبناء دائرته وأصيب وتهشمت سيارته.

اعتقل من قبل النظام البائد أكثر من مرة كان آخرها يوم 28 يناير 2011 فجر جمعة الغضب ثم اعتقل في عهد الانقلاب العسكري في فجر الجمعة 16 أغسطس.

الدكتور خالد بنورة .. أستاذ العلم والسياسة


مواليد 1965 ميت غمر دقهلية
دكتوراه فى فلسفة الرياضيات التطبيقية 2001
حصل على شهادة المدرب المحترف 2007 كلية التجارة جامعة المنصورة.
قدم إسهامات علمية في مشروع تطوير كليات التربية
نشر أبحاث علمية
الإشراف على رسائل دكتوراه وماجستير

مقدم ومدرب لندوات جمعية الرياضيات المصرية، ومحاضرات بعلوم الزقازيق وتدريب المعلمين بإدارة أجا التعليمية ومتدربين بجمعية تنمية المجتمع المحلى.
صدر له عدد من المؤلفات منها : كتاب الربانية فى العلوم الرياضية – إجابة السائلين بشرح الأصول العشرين – عبقرية الإمام فى صياغة فهم الإسلام.

عضو مشارك في العديد من الهيئات العلمية والخيرية والخدمية مثل جمعيات المواد والرياضيات والفيزياء ومجلس إدارة لجنة الزكاة.
ترشح لعضوية المجالس المحلية والبرلمانية.


سعد أحمد .. رائد النشر الإسلامي بالدقهلية


هو سعد احمد سعد الحسنين ، صاحب ومدير أكبر دار نشر إسلامية بالدقهلية ، ولأنه كذلك فكان الأكثر تضرراً نتيجة مداهمات أمن الدولة وقوات الأمن إبان عهد مبارك وتعمدهم تكبيده خسائر مالية فادحة بالاستيلاء على كميات من المجلدات والمطبوعات وإغلاق الشركة وتشميعها عدة مرات واعتقل عشرات المرات.

ارتبطت حياته بعشق العمل الخيري والدعوي فأسس جمعية لرعاية حفظة القرآن الكريم وله أياد بيضاء في رعاية الأيتام والمرضى ويعرفه كثير من العاملين بمستشفى الطوارئ نتيجة مرافقته ومساعدته للكثير من المرضي ووقوفه بجانبهم.

اتسم سعد أحمد بسعة الاطلاع والقراءة وحسن إدراك الواقع بحقائقه وخفاياه وساهم في نشر الوعي الإسلامي من خلال اللقاءات والندوات الإسلامية والمقالات والكتابات الصحفية.

سعد أحمد القيادي بإخوان الدقهلية من مواليد 1965م وله ثلاثة أبناء ويصفه من يعرفه بأدبه الجم وتواضعه واحترامه لمن يتحدث إليهم وهو صاحب ذوق رفيع وهادئ الطباع وقوي المنطق والحجة ومسالم بطبعه الشخصي ونشأته وثقافته ومهنته ورغم ذلك اعتقله نظام مبارك عشرات المرات ظلماً وتلفيقاً لتهم غير منطقية ثم اعتقل فجر الأحد 18 أغسطس نتيجة رفضه للانقلاب العسكري.

من كلماته:

* من الواجب على أبناء الحركة الإسلامية أن يدركوا الواقع الذي نعيشه الآن ، وأن الحرب الحالية ليست بسبب دستور أو إعلان دستوري أصدره الرئيس مرسي ، ولكن الحرب على المشروع الإسلامي بشكل عام

* يجب أن نقف وقفة قوية لصد الهجمة الشرسة الذي يقودها أطراف كثيرة متمثلة في الغرب الحاقد والموساد الناشط والعدو الماكر والأفراد ذات المصالح.

* هذه العاصفة سوف تمر لكن لابد من الاتحاد والرباط في ميادين مصر كلها لحماية الوطن من عبث العابثين ولحماية هوية الأمة ومشروعها الإسلامي الذي ترنو إليه.

* هذه الأمة لا يصلحها إلا شرع الله وأناس يخشون الله ويسعون إلى تحكيم شرعه لإسعاد خلقه في الدنيا والآخرة.

إخوان الدقهلية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق