الجمعة، 13 سبتمبر 2013

وول ستريت جورنال: الحكومة المصرية تواجه التطرف بوسطية الأزهر


وول ستريت جورنال: الحكومة المصرية تواجه التطرف بوسطية الأزهر محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

كتبت إنجى مجدى

Add to Google

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الحكومة المصرية تواجه التشدد الإسلامى من خلال مؤسسة الأزهر، المعتدلة وغير المسيسة.
وأشارت الصحيفة إلى أن قيام الحكومة المصرية بمنع صعود الخطباء غير الرسميين لمنابر المساجد جزء من حملة أوسع تشمل تدابير ضد أنصار الإخوان، واحتمال حظر الأحزاب الدينية والجماعات مثل جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يتزامن مع الحملة العسكرية لاستئصال الجماعات الإسلامية المتطرفة فى سيناء.

وتقول الصحيفة إن القواعد الجديدة الخاصة بتنظيم عمل الدعاة والأئمة فى المساجد، والتى يعود الكثير منها إلى ما قبل عهد مبارك وإنما لسياسات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الأكثر تقييدا، تعكس القلق العام المتزايد حيال التطرف الإسلامى وأعمال الإرهاب الدينى.

وقال خليل العنانى، الخبير فى الإسلام السياسى والزميل بمعهد الشرق الأوسط، أن التحرك يظهر نية واضحة للسيطرة على الحياة الدينية من قبل الأزهر ومواجهة المتطرفين الذين ازدهروا فى ظل حكم مرسى. وأشارت الصحيفة إلى أن المساجد طالما كانت أرضا خصبة لتجنيد الجماعات المتطرفة.

ولكن منذ الإطاحة بالرئيس مرسى فى 3 يوليو بعد احتجاجات شعبية ضخمة، تحولت المعارضة بقوة للتطرف الإسلامى لتشهد موجة غير مسبوقة من العنف.


وأعلن محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الاثنين عن حاجة 40 ألف إمام لإعادة طلب تراخيص بممارسة المهنة. إذ أنه سيتم عزل أى إمام لم يحصل على شهادة من جامعة الأزهر.

-






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق