الجمعة، 8 نوفمبر 2013

وزيرة البيئة : دمجنا المفاهيم البيئية فى المحتوى التعليمى بالمدارس


وزيرة البيئة : دمجنا المفاهيم البيئية فى المحتوى التعليمى بالمدارس الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة

كتبت منال العيسوى

Add to Google

حصلت "اليوم السابع" على نص كلمة الدكتورة ليلى إسكندر, وزيرة البيئة التى ستلقيها غدًا الخميس, فى اجتماع الوزراء العرب لمناقشة قضايا التنمية المستدامة, والمنعقد بمقر جامعة الدول العربية منذ مساء أمس الأربعاء .

وأشارت إسكندر, فى كلمتها إلى أنه تم بالفعل دمج المفاهيم البيئية فى المحتوى التعليمى والتربوى بمراحل رياض الأطفال, والتعليم الأساسى ( ابتدائى – إعدادى ), والتعليم الثانوى بنوعيه، لترسيخ مفهوم التنمية المستدامة فى الأجيال القادمة، حيث قامت وزارة البيئة بإجراء التنسيق اللازم مع كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى مصر, للخروج باستراتيجية وطنية للتربية البيئية, تضم كل من التعليم النظامى وغير النظامى، ووضع خطوط إرشادية لتأسيس برنامج وطنى للتربية البيئية, كدعامة أساسية من دعامات التنمية المستدامة.

وأوضحت الوزيرة, أنه تم التنسيق مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى, لترسيخ مفهوم "التربية البيئية النظامية من أجل الاستدامة "، بحيث تخرج المدرسة من أسوارها، وتتفاعل مع المجالات الاقتصادية والاجتماعية, والبيئية, وتعزز مفاهيم الاستهلاك المستدام, والمحافظة على الموارد الطبيعية, وتتبنى برامج الصحة والبيئة.

كما لفتت الوزيرة, إلى أن "البيئة" شاركت فى وضع استراتيجية للصحة المهنية فى مصر حتى عام 2020, بالتعاون مع وزارة الصحة، والعمل على تفعيل إجراءات الصحة المهنية والتعامل معها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل نسبة تلك الأمراض لأقل درجة ممكنة.
كما تحرص الوزارة على مناقشة المواد الكيماوية الخطرة, وطرق استيرادها وإجراءات حماية العاملين المعرضين للتعامل مع هذه المواد والإجراءات الوقائية, لعدم وصولها إلى أيدى الخارجين عن القانون، بالإضافة إلى مناقشة تأثير التعرض للكيماويات, ووضع الضوابط للتعامل مع كل مادة على حسب تأثيرها على صحة الإنسان, وإيجاد الحلول العملية لها.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق