الأحد، 3 نوفمبر 2013

مصادر: "الخمسين" أقرت المادتين الأولى والثانية بالدستور


مصادر: "الخمسين" أقرت المادتين الأولى والثانية بالدستور لجنة الخمسين

نور على ونرمين عبد الظاهر ونورا فخرى

Add to Google

أكدت مصادر لـ"اليوم السابع" أن لجنة الخمسبن لتعديل الدستور، فى اجتماعها مساء اليوم، برئاسة عمرو موسى، وافقت على أول مادتين بباب المقومات الأساسية والمعروفة بمواد الهوية، كما تم الاتفاق عليها بين عمرو موسى رئيس الخمسين وبين ممثلى حزب النور والأزهر، مع تعديل لغوى بسبط دون أن يتطرق إلى المعنى المتفق عليه.

وقالت المصادر إنه تم الاتفاق داخل اللجنة على البقاء المادة الأولى كما هى ما حذف كلمة (دستورية حديثة)، أما المادة الثانية فكان عليها اجماع ببقائها كما هى، فى حين شهدت المادة الثالثة جدلا، حيث اعتراض الأنبا أنطونيوس على نص لجنة الصياغه، حيث طالب بأن يحتكم غير المسلمين لشرائعهم بدلا من تحديدها للمسحيين واليهود فقط.

ويلى نص المواد:

المادة الأولى:
"جمهورية مصر العربية دولة دستورية حديثة ذات سيادة، والمقومات موحدة لا تقبل التجزئة، ولا ينزل عن شىء منها، ونظامها ديمقراطى، يقوم على أساس المواطنة.
ومصر جزء من الأمة العربية تعمل على تكاملها ووحدتها وهى جزء من العالم الإسلامى وتنتمى إلى القارة الأفريقية ذات امتداد آسيوى وتسهم فى بناء الحضارة الإنسانية".

المادة الثانية:
"الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريعى".

وبالنسبة للمادة الثالثة التى شهدت جدلا ولم يستقر عليها فهى:
"مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية".








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق