الأحد، 10 نوفمبر 2013

الأسرار العلمية وراء اختيار اللون الأصفر..خلفية لشعار "رابعة الصمود"


ربما يتساءل الكثيرون عن سر اتخاذ اللون الأصفر كخلفية مميزة لشعار "رابعة الصمود" ، وهل اختيار هذا اللون جاء قدرا؟ ..أم وراءه مغزي ورسالة معينة؟ ..

الدكتور أمير صالح ، أستاذ العلاج الطبيعي والطب التكميلي بجامعتي القاهرة وشيكاغو، يكشف عبر موقعة الالكتروني في مقاله حول "أسرار العلاج بالألوان" الكثير عن أسرار اللون الأصفر..

يقول صالح :اللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين تقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بترجمتها إلى ألوان، و تحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر و الأحمر و الأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الألوان الثلاثة، و عندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية و الجسم الصنوبري في الدماغ مما يؤدي إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية و بالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا و مزاجنا و سلوكنا.

ويضيف صالح :أجريت بحوث عديدة في مختلف دول العالم عن الألوان فكان اللون الأصفر هو الأكثر انسجاماً مع البيئة ،و قد بينت التجارب أن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي ،وهو منشط لخلايا المخ ويفتح الشهية للحياة بصفة عامة ويسر الناظرين وقد وصف الله بقرة بني إسرائيل في القرآن الكريم (صفراء فاقع لونها تسر الناظرين( ، وقد أصدرت العديد من المؤسسات الدولية توصياتها بدهان حجرات الطلاب باللون الأصفر لأنه ينشط القدرات الذهنية ويرفع من همة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، ويوصف لبعض الطلاب الذين يشعرون بالخمول بالتحديق في ورقة صفراء لمدة 3 دقائق حتى يتم تحفيز الذاكرة ، كما أن أتوبيسات الطلاب يفضل طلائها باللون الأصفر حتى تنشط ذاكرة الناظرين إليها من السائقين الآخرين فيأخذوا حذرهم
الحرية والعدالة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق