السبت، 30 نوفمبر 2013

الخمسين توافق على باب سيادة القانون


الخمسين توافق على باب سيادة القانون لجنة الخمسين

كتبت نور على ونرمين عبد الظاهر ونورا فخرى

وافقت لجنة الخمسين نهائيا اليوم، على مواد الباب الرابع للدستور وهو باب سيادة القانون ويتضمن المواد من 94 وحتى المادة 100كالتالى
المادة "94"
وافقت عليها نهائيا بـ46 وامتناع صوت وتنص على
"سيادة القانون أساس الحكم فى الدولة، وتخضع الدولة للقانون، واستقلال القضاء، وحصانته، وحيدته، ضمانات أساسية لحماية الحقوق"والحريات".
المادة "95"
وافقت عليها بـ46 صوتا ورفض عضوين وتنص على
"العقوبة شخصية، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون، ولا توقع عقوبة إلا بحكم قضائى، ولا عقاب إلا على الأفعال اللاحقة لتاريخ نفاذ القانون".

المادة "96"
وافقت عليها الخمسين بالإجماع وتنص على "المتهم برىء حتى تثبت إدانته فى محاكمة قانونية عادلة، تكفل له فيها ضمانات الدفاع عن نفسه، وينظم القانون استئناف الأحكام الصادرة فى الجنايات.

وتوفر الدولة الحماية للمجنى عليهم والشهود والمتهمين والمبلغين عند الاقتضاء، وفقاً للقانون.

مادة "97"

وافقت عليها الخمسين بـ48 صوتا بالإجماع وتنص على: "التقاضى حق مصون ومكفول للكافة، وتلتزم الدولة بتقريب جهات التقاضى، وتعمل على
سرعة الفصل فى القضايا، ويحظر تحصين أى عمل أو قرار إدارى من رقابة القضاء، ولا يحاكم شخص إلا أمام قاضيه الطبيعى، والمحاكم الاستثنائية محظورة".

المادة "89"
وافقت عليها نهائيا بالإجماع وتنص على: "حق الدفاع أصالة أو بالوكالة مكفول. واستقلال المحاماة وحماية حقوقها ضمان لكفالة حق الدفاع، ويضمن القانون لغير القادرين ماليًا وسائل الالتجاء إلى القضاء، والدفاع عن حقوقهم".

المادة "99"

وافقت عليها بـ45 صوتا واعتراض عضوين وامتناع واحد وتنص على: " كل اعتداء على الحرية الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، وغيرها من الحقوق والحريات العامة التى يكفلها الدستور والقانون، جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم، وللمضرور إقامة الدعوى الجنائية بالطريق المباشر.

وتكفل الدولة تعويضا عادلا لمن وقع عليه الاعتداء، وللمجلس القومى لحقوق الإنسان إبلاغ النيابة عن أى انتهاك لهذه الحقوق، وله أن يتدخل فى الدعوى المدنية منضماً إلى المضرور بناء على طلبه، وذلك كله على الوجه المبين بالقانون.


المادة "100"

وافقت عليها الخمسين بالإجماع وتنص على: "تصدر الأحكام وتنفذ باسم الشعب، وتكفل الدولة وسائل تنفيذها على النحو الذى ينظمه القانون.

ويكون الامتناع عن تنفيذها أو تعطيل تنفيذها من جانب الموظفين العموميين المختصين، جريمة يعاقب عليها القانون، وللمحكوم له فى هذه الحالة حق رفع الدعوى الجنائية مباشرة إلى المحكمة المختصة، وعلى النيابة العامة بناءً على طلب المحكوم له، تحريك الدعوى الجنائية ضد الموظف الممتنع عن تنفيذ الحكم أو المتسبب فى تعطيله".




موضوعات متعلقة:
ننشر نص 5 مواد دستورية جديدة أقرتها الخمسين

ننشر نصوص 7 مواد أقرتها لجنة الخمسين لتعديل الدستور

ننشر نص ديباجة الدستور النهائى بعد إقرار الخمسين له

"الخمسين" توافق على ديباجة الدستور بالإجماع

"الخمسين" تقر فصل باب المقومات الأجتماعية بأغلبية الأعضاء

"الخمسين" توافق نهائيًا على الباب الأول الخاص بالدولة فى الدستور

"الخمسين" توافق نهائيا على المادة الثانية بـ45 صوتا

"الخمسين" تقر مادة بالاجماع و4 بأغليبية الأعضاء

"الخمسين" توافق نهائيا على المادة الأولى.. وممثل "النور" يمتنع

بدء أعمال جلسة التصويت على النسخة النهائية لمسودة الدستور

ننشر مسودة الدستور النهائية: النظام جمهورى ديمقراطى والحكومة مدنية..مبادئ الشريعة مصدر رئيسى للتشريع وشرائع المسيحيين واليهود مصدر لتنظيم أحوالهم.. موافقة مجلس الدفاع وثلثى النواب شرط لإعلان الحرب

محمد سلماوى لـ"اليوم السابع": مصر الآن على أعتاب مرحلة جديدة ودستورها استجابة لـ30 يونيو.. وحزب النور لا يستطيع عرقلة التوافق.. مشاركة المثقفين حولت الدستور من وثيقة سياسية إلى "اجتماعية وثقافية"







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق