الأربعاء، 30 أبريل 2014

الجامعات المصرية تنتفض ضد الانقلاب وأحكام الإعدام - تقرير فعاليات اليوم

نافذة مصر - مواقع :

شهدت اليوم الجامعات المصرية تظاهرات حاشدة للتعبير عن رفض الطلاب للأحكام الجائرة المخزية ضد معارضي الانقلاب.
ولم تكد يخلو معهد أو كلية في مصر من تظاهرة أو وقفة أو معرض فني ضد الانقلاب.
حيث نظم الطلاب المناهضون للانقلاب العسكري بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمياط، وقفة تظاهرية داخل الكلية رغم بدء اختبارات الشفوي للطلاب وامتحانات التخلف، إلا انهم أصروا على دعم زملائهم الطلاب المعتقلين في سجون الانقلاب والذين حرموا من اداء اختباراتهم.
كما نظم طلاب ضد اﻻنقلاب بجامعة كفر الشيخ ظهر اليوم مسيرة ساخرة ارتدوا خلالها طراطير في اشارة الى من يستخدمهم الانقلاب في تنفيذ أغراضه وممارساته القمعية والدموية في حق رافضي الانقلاب -حسب وصفهم- ويحركهم من خلف الستار.
طافت المسيرة كليات الجامعة ثم خرجت خارج اسوار الجامعة وسط هتافات بسقوط العسكر كما ندد المشاركون بالاجراءت الامنية التعسفية ، وأحكام الاعدام الصادرة بحق رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية .
كما واصل طلاب جامعة سوهاج لليوم الثاني على التوالي، انتفاضتهم لرفض الاحكام الجائرة لقضاء الانقلاب ضد مناهضي الانقلاب العسكري ورفضًا للاعتقالات التي تتم بحق الطلاب واعتداء قوات الأمن على الطلاب والانتهاكات التي تمارس بحق طالبات وطلاب الجامعة؛ حيث نظم "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة سوهاج مسيرة حاشدة، انطلقت من شارع كلية الآداب، وطافت أرجاء كليات الجامعة.
وفي شبين الكوم نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة المنوفية مسيرة حاشدة بالمجمع النظري تنديدًا بالانقلاب العسكري واستمرار اعتقال الطلاب في سجون العسكر.
ردد المشاركون هتافات منها "يسقط يسقط حكم العسكر - وكان دايما فاشل فى الثانوية - وياحرية فينك فينك حكم العسكر بينا وبينك" ، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين وسقوط جميع الاحكام الصادرة بحقهم.
كما تظاهر طلاب " هندسة منوف" للمطالبة بعودة زملائهم المفصولين، حيث يوجد بالكلية العديد من الطلاب الذين تم فصلهم وحرمانهم من أداء الاختبارات، وطالب المشاركون بوقف قرارات الفصل التعسفية لكي يتمكن زملائهم من حضور اختبارات نهاية العام.
وفي جامعة بني سويف نظم طلاب كلية الطب البشري معرض مصور تضامناً مع الأطباء المعتقلين من أبناء المحافظة كما تم عرض عدداً من مجازر الانقلابين ضد الأهالي السلميين.
عرض المعرض صوراً للدكتور صلاح متولي - نقيب الاطباء الأسبق والدكتور سيد هيكل - عضو مجلس الشوري السابق وعدد من الأطباء المعتقلين في سجون الانقلاب مطالبين بالإفراج العاجل والغير مشروط عنهم.
كما ندد المشاركون بأحكام الاعدام الجائرة التي صدرت بحق رافضي الانقلاب مؤكدين أن تلك الممارسات القمعية لن تزيد الشعب الا ثباتاً علي طريق النضال السلمي حتي سقوط الانقلاب.
كما تظاهر طلاب جامعة الفيوم اليوم رافضا للانقلاب العسكري وتنديدا بانتهاكات العسكر والممارسات القمعية لقوات الأمن بحق الطلاب ، خاصة ما حدث بالأمس من عدوان غاشم على الطلاب حيث حاصرت مدرعات الانقلاب جميع بوابات جامعة الفيوم بعد اعتداء قوات الأمن على تظاهرات حاشدة مستخدمة قنابل الغاز المسيلة للدموع مما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بين صفوف الطلاب.
و انتفض اليوم طلاب وطالبات جامعة القاهرة في تظاهرة حاشدة جابت ارجاء الحرم الجامعي دعما ونصرة لزملائهم المعتقلين في سجون الانقلاب، و للمطالبة بالإفراج عنهم ليتمكنوا من أداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني.
ووصل الطلاب أمام المجلس الاعلى للجامعات وسط هتافات" قول مهما تقول جابر نصار فلول - أخواتنا المعتقلين ..اسود في الزنازين" ، وندد المشاركون بحكم العسكر والاحكام الظالمة حسب قولهم بحق رافضي الانقلاب.
"معرض انتخبوا الهاش تاج بكلية البترول والتعدين بالسويس"
شهدت كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس اليوم معرضا مصورا أقمته حركة " طلاب ضد الانقلاب " بحرم الطلية بمنطقة الادبية تحت عنوان " انتخبوا الهاش تاج " .
شمل المعرض سردا مسلسلا بالصور والتعليقات لجرائم الانقلاب منذ 30 يونيو وحتي الان ، كما تم عرض بعض المقالات المنشورة بالجرائد العالميه التي تصف فيها الحالة الامنية والاقتصادية والاجتماعيه المتدهورة بسبب الانقلابيون
ولم يكن المشهد قاصرا على الطلاب حيث نظم أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة اليوم 29أبريل وقفة أمام نادي أعضاء هيئة التدريس رفضاً للانقﻻب العسكري وتنديدا بتحويل 18 أستاذاً من أساتذة الجامعة لمجلس تأديب تعسفيا كما طالبوا بالإفراج عن الأساتذة المعتقلين.
يأتي ذلك بالتزامن مع تدشين حملة انتفاضةالسجون تضامنا مع معتقلي الانقلاب الغاشم، وتنديدا بسوء المعاملة وانتهاك حقوق الحريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق