الأحد، 13 يوليو 2014

دراسة: 1.5 مليون مصري دخلوا شريحة "الفقر المدقع" بعد رفع الأسعار

تتوقع دراسة أجرتها د. هبة الليثي، أستاذ الإحصاء بجامعة القاهرة، زيادة الأسعار بنحو 30% في المتوسط خلال الأشهر المقبلة؛ بسبب إجراءات تخفيض دعم الطاقة، بحسب موقع "أصوات مصرية".

كما تقدر دراسة الليثي بأن 1.5 مليون شخص جديد سيقعون تحت خط الفقر بسبب زيادة الأسعار، خاصة مع عدم تطبيق إجراءات لتوسيع شبكة الأمان الاجتماعي بالتزامن مع رفع الأسعار.

وأوضحت الدراسة أن 26.3% من الشعب المصري حاليا فقراء.. والزيادات في الأسعار سترفع تلك النسبة إلى 28%"، بحسب توقعات الخبيرة التي تشارك في إعداد خريطة الفقر في مصر، التي تحدد نسبة الفقر وتوزيعه في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتوضح الليثي أن الـ30% الزيادة المتوقعة في الأسعار لن تحدث كلها مرة واحدة، وبالتالي لن تنعكس على معدل التضخم الشهري في أغسطس المقبل. "هناك بعض التأثيرات التي لن تظهر الآن ولكن في شهور مقبلة، مثل مصاريف المدارس التي ستنعكس على التضخم في موسم دخول المدارس".

وتشير الليثي إلى أن الدول التي سبقت وأن رفعت أسعار الطاقة قدمت دعما لفقرائها مع رفع الأسعار أو قبله لمساندتهم، مؤكدة أيضا أن مستوى معيشة الطبقة المتوسطة ستتأثر هي الأخرى من زيادة الأسعار، خاصة الشريحة الدنيا منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق