الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

مصر تشهد كسوفًا نادرًا للشمس عصر الأحد في لظاهرة م تحدث منذ 574 عامًا



وكالات
يتابع سكان الأرض اليوم الأحد كسوفًا شمسيًا يبدو هذه المرة فى ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تجمع بين نوعين من الكسوفات الشمسية حيث سيبدأ بكسوف جزئى يتحول إلى كسوف حلقي ثم كسوف كلى عندما تكون الشمس فى منطقة التقاء خط الاستواء وخط الطول صفر المار ببلدة جرينتش البريطانية، وستمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ 3 ساعات ونصف تقريبًا وهو مايعرف باسم الكسوفات المختلطة غير الطبيعية.

وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن من دلائل غرابة الكسوف انه سيكون كليا عند خط الاستواء وخط جرينتش، وأن آخر كسوف كلى مر بخط جرينتش كان منذ "547 عامًا" فى 16 مارس عام 1466"، فى حين أن الكسوف الكلى التالى الذى سيمر به سيكون بعد 101 عام فى 3 يونيو 2114، مشيرًا إلى أنه خلال 5 آلاف عام "من سنة 1999 ق.م وحتى سنة 3 آلاف ميلادية" يوجد15 كسوفًا كليًا فقط تمر بخط جرينتش الذى يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرق وغرب.
ومن جانبه، قال الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد إن هذا الكسوف الذى يعد الثانى والاخير للشمس العام الميلادى الحالى سيشاهد فى مصر جزئيًا لمدة ساعة و39 دقيقة، بداية من الساعة الثالثة و8 دقائق بالتوقيت المحلى، وسيبلغ ذروته بداية من الساعة الرابعة عصرًا، وسينتهى الكسوف فى الساعة الرابعة و46 دقيقة حيث سيغطى قرص القمر 15 % تقريبًا من قرص الشمس.
وأضاف أن معظم الدول العربية ستتمكن من رؤية كسوف الشمس جزئيا وكذلك جزء من الأمريكتين وجنوب أوروبا ومعظم دول افريقيا ، اما سكان سواحل المحيط الاطلنطى وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال فستكون لديهم فرصة جيدة لمشاهدة مرحلتين أو المراحل الثلاث للكسوف المختلط.
وأوضح أن الكسوف الشمسى لايحدث إلا فى أوائل الشهور العربية لذلك فهو يتفق مع ميلاد شهر المحرم الذى يبدأ به العام الهجرى الجديد 1435 والذى سيوافق طبقا للحسابات الفلكية يوم بعد غد الاثنين ، مشيرا الى أنه من ناحية إمكانية رؤية مولد هلال القمر الذى يجب أن يمكث فى الافق الغربى بعد غروب مس يوم الاثنين فترة كافية لرؤيته بالعين المجردو فهو الامر الذى قد لايتحقق إلا يوم الثلاثاء القادم.
وأشار الى أن الكسوف الشمسى ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والارض والقمر على خط مستقيم واحد حيث يكون القمر فى المنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الارض ولهذا يمكن للانسان أن يرى ظل القمر وهو يعبر قرص الشمس ، لافتا الى أن الكسوف الاول للشمس خلال العام الحالى كان حلقيا وحدث فى شهر مايو الماضى مع ميلاد شهر رجب وتعذر رؤيته فى مصر والدول العربية .
وحذر من محاولة رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة لاثر ذلك الضار على عين الانسان، مشيرا الى أنه يمكن رؤيته باستخدام نظارات سوداء او عبر اجسام معتمة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق