السبت، 31 مايو 2014

عشرات الآلاف من أهالي أسر المعتقلين يبدأون اضراباً عن الطعام مع موجة انتفاضة السجون غداً

قال ائتلاف المراكز الحقوقية لدعم الحريات انه تلقى رسائل من قرابة 5000 أسره من ذوي المعتقلين في السجون المصرية لإعلان المشاركة في الاضراب عن الطعام تضامنا مع الموجة الثانية من انتفاضة السجون التي اعلنت عنها اللجنة العليا للانتفاضة يوم غد 30 مايو 2014 والتي تستمر لمده اسبوع يتم خلاله الاضراب عن الطعام من كافة المعتقلين المشاركين في الانتفاضة بقرابة 114 مقر احتجاز وسجن في مختلف محافظات مصر.

وبحسب الرسائل التي تلقتها المراكز الحقوقية اعضاء الائتلاف فإن عدد الافراد المشاركين في الاضراب عن الطعام من أسر المعتقلين يصل الى 25492 فرد بينهم 1214 فوق سن الـ60 عام ينتمون الى 5 آلاف اسره لـ5 آلاف معتقل بالسجون المصرية، وهو ما يعتبره الائتلاف أكبر انتفاضة حقوقية تشهدها مصر، وأكبر عدد من المضربين عن الطعام في العالم في عمل احتجاجي جماعي.

واعلن ائتلاف المنظمات الحقوية عن تدشين لجنة حقوقية طبية لمتابعة الحالة الصحية للمضربين عن الطعام في مختلفة المحافظات المشاركة في الاضراب والبالغ عددها 24 محافظة.

ويؤكد الائتلاف أن اللجنة الطبية ستتعمل على اصدار تقارير يومية عن الحالة الصحية للمضربين عن الطعام، وتقدين المساعدات الطبية للحالات الخطره منهم، وذلك بعد رفض الاسر المتابعة الطبية مع المستشفيات العامة خوفا من الملاحقة القانونية والقبض العشائي عليهم من داخل المستشفيات.

ويعلن المركز عن فتح باب التطوع من الأطباء والصيادلة في كافة المحافظات للمشاركة في اعمال اللجنة الحقوقية الطبية.

ويحمل الائتلاف السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن الحالة الصحية للمعتقلين المضربين عن الطعام، فضلا عن اسرهم المشاركين في الاضراب، ويطالب المركز السلطات المصرية اعلان مبادره لوقف التعذيب داخل مقار الاحتجاز والافراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم المرضى والاطفال وكبار السن، ووقف كافة المحاكمات وتشكيل لجان قضائية مستقلة لاعادة النظر في جميع القضايا المفتوحة منذ 3 يوليو وحتى الان.

ائتلاف المراكز الحقوقية لدعم الحريات
مركز ضحايا لحقوق الانسان
مركز الشهاب لحقوق الانسان
المركز العربي الافريقي للحريات وحقوق الانسان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق