الجمعة، 28 فبراير 2014

الرئيس الأوكراني: أي تحرك للأسطول الروسي بـ"القرم" يعتبر هجوماً عسكرياً

حذر رئيس ‫‏أوكرانيا‬ بالوكالة - رئيس البرلمان - "ألكساندر تورتشينوف"؛ من أنه سيتم اعتبار أي تحرك للأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية على أنه هجوم عسكري.

جاءت تصريحات تورتشينوف في كلمة ألقاها في البرلمان؛ مشدداً على ضرورة بقاء قوات جميع الأطراف الموجودة في المنطقة في نطاق الحدود التي تم تعيينها مسبقاً.
وقال الرئيس الأوكراني: " في حال قيام القوات الروسية بأي تحرك بتجاوز تلك الحدود؛ فإنه سيتم اعتباره من طرفنا بمثابة هجوم عسكري "، فيما ذكّر تورتشينوف حكومة روسيا الإتحادية بأن روسيا هي الضامن لوحدة الأراضي الأوكرانية.
وقد علق وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" - حول الأوضاع في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي بأوكرانيا - قائلا : "أن جمهورية القرم هي جزء لا يتجزأ من وحدة التراب الأوكراني؛ معرباً عن إيمانه بالقدرة على حل جميع المشاكل ضمن وحدة التراب الأوكراني".
وأوضح داود أوغلو أن جمهورية القرم هي بمثابة جسر تواصل بين تركيا وأوكرانيا، وأن وجود أبناء جلدتنا تتار القرم - الذين يتقاسمون اللغة والدين والموروث الثقافي نفسه مع تركيا - في المنطقة يجعلها تكتسب أهمية خاصة بالنسية لتركيا.
كان مسلحين مجهولي الهوية، سيطروا على مبنى البرلمان في مدينة "آق مسجد" (سيفاستوبول) عاصمة جمهورية القرم ذاتية الحكم" ضمن جمهورية ‏أوكرانيا‬، تقع جنوب البلاد ويحيط بها البحر الأسود من الجنوب والغرب؛ فيما يحدها من الشرق بحر الآزوف.
الأناضول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق