الاثنين، 15 ديسمبر 2014

"المرصد العربي": اعتقال 20 صحفيًّا بمصر خلال الأسبوعين الماضيين

كشف "المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير" عن تصاعد عمليات القمع ضد حرية الصحافة في مصر خلال الأسبوعين الماضيين؛ حيث تم القبض على نحو 20 صحفيًّا ومصورًا، تبقى منهم خمسة حتى الآن قيد الحبس الاحتياطي لينضموا إلى 65 آخرين لا يزالون محبوسين، إما بأحكام قضائية أو حبس احتياطي في السجون المصرية منذ انقلاب الـ3 من يوليو 2013، مطالبًا بسرعة الإفراج عنهم.

أعلن المرصد -في بيان له، اليوم الأحد- أسماء الصحفيين الخمسة المعتقلين وهم: علي عبد العال (رئيس تحرير موقع الإسلاميون) يوم 27 نوفمبر، ورامي جان ( جريدة الفجر) يوم 28 نوفمبر، وأيمن صقر (جريدة المصريون) يوم 10 ديسمبر، واخيرًا الصحفي محمد علي (جريدة النهار)، والمراسل الحر وائل الحديني يوم 12 ديسمبر، إضافة إلى إحالة المصور أحمد جمال زيادة بشبكة يقين إلى دائرة الإرهاب بمحكمة الجنايات يوم 13 ديسمبر.

حمّل البيان السلطات الأمنية المسئولية كاملة عن حياة الصحفي رامي جان عضو حركة" صحفيون ضد الانقلاب" و المحبوس حاليا في قسم شرطة العبور، في ظل تدهور ظروفه الصحية نتيجة إضرابه عن الطعام، مطالبًا بسرعة الإفراج عنه لتلقي العلاج لحين تحديد موعد لقضيته.

ندد البيان بتدخل الجهات الأمنية لتعطيل صدور صحيفة المصريون يوم 13 ديسمبر لاحتوائها على مواد صحفية حول قصص الاختطاف والتعذيب في مصر بالتعاون مع المخابرات الأمريكية، ومخاوف السيسي من البرلمان المقبل، ومقال رئيس التحرير حول السيسي وشفيق والإمارات.

واستنكر البيان استمرار إيقاف الإعلامي عامر الوكيل رئيس التحرير بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري وقطع راتبه بسبب موقفه السياسي الرافض للسلطة الحالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق