الأحد، 14 ديسمبر 2014

عزوز: السيسي يبحث عن كفيل جديد في الصين

قال الكاتب الصحفى سليم عزوز إن فشل الانقلاب على مدار ما يقرب من عامين في تحقيق الاستقرار والنجاح، صار عبئا على كل دوائره الخارجية والإقليمية، مشيراً الى أنهم لم يتوقعوا كل هذا الفشل وعلى كافة المسارات.

وأضاف عزوز -فى مقاله الذى نشر بموقع "عربى 21" -تحت عنوان "السيسي في الصين.. رحلة البحث عن كفيل"-:الإدارة الأمريكية الراعى الرسمى للاستبداد فى الشرق الأوسط تبدو فى مأزق داخلى بسسب رعايتها انقلاباً عسكرياً فاشلا، ساهموا من خلاله في كسر المسار الديمقراطي للبلاد، والانقلاب على أول تجربة ديمقراطية شهد العالم بنزاهتها، لافتاً الى أن فضح منظمة "هيومان رايس" لجرائم الانقلاب زاد من إحراج حلفاء هذا الانقلاب.

وتابع عزوز: صحيح أن السيسي حصل على "التقدير" الإسرائيلي اللازم للحصول على الشرعية الدولية، إذ فعل لإسرائيل ما لم يفعله كنزها الاستراتيجي مبارك، وقاد حرباً على شعبه في سيناء، من أجل ضمان أمن إسرائيل من كل ما يكدر صفوه، إلا أن فشل السيسي أصبح يؤرق الإسرائيليين أنفسهم.

وختم مقاله: السيسي يحاول الآن البحث عن "كفيل" آخر، فى ظل فتور كفيله الحالى، وهو مدرك أن فاتورة كفالته وتبنيه باتت باهظة، فى حال استمراره فى الفشل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق