الاثنين، 15 ديسمبر 2014

الاحتلال يحتكر "لقمة عيش" الغزيين بعد هدم الأنفاق

احتكر الاحتلال الإسرائيلي، لقمة عيش الغزيين من السلع والمواد التموينية والأساسية، الداخلة إلى القطاع، بعد أن هدم الجيش المصري معظم الأنفاق وبدأ في إقامة منطقة عازلة على الحدود المصرية مع قطاع غزة بعمق 2.5 كيلومتر. وبذلك أصبح معبر كرم أبو سالم الطريق الوحيد لإدخال البضائع.

وكان حوالي 1500 نفق حفرها الغزوين بينهم وبين مصر في رفح شرق سيناء، شريان حياة لأكثر من 1.8 مليون فلسطيني في أعقاب إحكام الاحتلال الإسرائيلي حصاره على غزة، خلال السنوات السبع

ويقول الباحث الاقتصادي ماهر الطباع، إن كافة قنوات إمداد غزة بالسلع والمواد الأساسية، أغلقت بالكامل، ولا يوجد أي منفذ سوى معبر كرم أبو سالم، وفي حال إغلاقه لأي سبب كان، ستحدث كارثة إنسانية.

ويرى الطباع أن الفترة المقبلة ستشهد إغلاقات متكررة للمعبر، بحجة ذرائع لن يكون لها أساس من الصحة، والهدف الوحيد منها، هو إيصال رسالة إلى حماس التي تسيطر حالياً على القطاع بأن لقمة عيش الغزيين هي بيد إسرائيل فقط.

وقال الطباع الآن أصبح عقاب الغزيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي أكثر سهولة من ذي قبل، حيث لا يوجد إلا المعبر الذي يتحكمون به منذ سنوات، يفتحونه ويغلقونه بناء على أمزجة قادة الاحتلال السياسيين.

وطالب بدور أكثر حيوية وجدية للحكومة الفلسطينية، والتنسيق مع حركة حماس لإدخال المواد اللازمة لإعادة الإعمار والسلع الأساسية.

وكان جيش السيسي قد أعلن قبل نحو شهرين عن إقامة منطقة عازلة على حدود قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق