الأحد، 14 ديسمبر 2014

أمن الانقلاب يمنع باحثة أمريكية من دخول مصر

منعت سلطات الأمن في مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الباحثة الأمريكية ميشيل دن بشير، من دخول البلاد، وأمرت بترحيلها إلى جهة قدومها.
وقال مصدر أمني مسئول بالمطار، إن "الراكبة وصلت على متن طائرة الخطوط التركية، من إحدى الدول الأوروبية في رحلة (ترانزيت) وتم منعها من دخول البلاد لدواع أمنية عقب مراجعة اسمها من قبل مكتبي الأمن الوطني والمخابرات العامة بمطار القاهرة".
وأضاف المصدر، أنه "تم ترحيل الباحثة الأمريكية إلى جهة قدومها على متن طائرة الخطوط الألمانية المتجهة الى فرانكفورت، والتي كانت أقرب رحلة مقلعة من مطار القاهرة".
ونقلت "بوابة الأهرام" الانقلابية عن مصادر مسئولة بمطار القاهرة إنه "أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة التركية القادمة من إسطنبول تبين وجود الناشطة الأمريكية ميشيل دن بشير- 42 عامًا- وبوضع بيانات اسمها على كمبيوتر الجوازات تبين وجوده على قوائم الممنوعين من الدخول تنفيذًا لقرار من جهاز الأمن الوطني".
وعملت ميشيل دن في البيت الأبيض بين عامي 2002 و2003، وتعتبر من أبرز خبراء الشأن المصري في مراكز البحوث الأمريكية، وتعمل حاليا كبيرة الباحثين في معهد كارنيجي الدولي للسلام.
وبات منع الدخول متكررا في مصر، حيث منعت السلطات في أغسطس الماضي مسؤولين بمنظمة هيومن رايتس ووتش من دخول البلاد "لأسباب أمنية" بعد احتجازهما في مطار القاهرة 12 ساعة.
وكان المدير التنفيذي للمنظمة "كينث روث" ومسؤولة الشرق الأوسط في المنظمة "سارة ليا ويتسون" توجها إلى القاهرة للمشاركة في اطلاق تقرير عن قتل قوات الأمن المصرية لمتظاهرين في فض اعتصامي ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر العام الماضي.
وكانت السلطات المصرية قررت قبل نحو أسبوع منع المواطنين المصريين في مرحلة عمرية محددة من السفر إلى عدة بلدان بينها تركيا ولبنان، دون أسباب واضحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق